الأخبار الصحفية

عدد جديد من نشرة "معلومات ضريبية أساسية"

عدد جديد من نشرة "معلومات ضريبية أساسية"

خدمات تصليح وصيانة المركبات المقدمة داخل الدولة تخضع لضريبة القيمة المضافة حتى إذا تمّ تحميل المقابل لكيان غير مقيم في الدولة

 

أبوظبي في... أبريل 2021: أوضحت الهيئة الاتحادية للضرائب أن خدمات تصليح وصيانة المركبات المقدمة في الدولة تخضع لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية 5%، حتى إذا تمّ تحميل تكلفتها لكيان موجود خارج الدولة. جاء ذلك في العدد الجديد من نشرة "معلومات ضريبية أساسية" الذي أصدرته الهيئة حول المعاملة الضريبية لقطاع المركبات.

وحول ما إذا كانت خدمات التصليح والقطع التي يتم تقديمها بموجب الضمان تخضع لضريبة القيمة المضافة، أشارت الهيئة إلى أن ضريبة القيمة المضافة تُطَبَّق على بيع المركبات مع ضمان، وعلى باقات الضمان التي يتمّ شراؤها بشكل مستقل من قبل العميل. ولا يخضع أي التوريد لاحق لخدمات التصليح والقطع بموجب الضمان لضريبة القيمة المضافة ما لم يتم فرض مبالغ أخرى لقاء خدمات التصليح أو القطع.

ووفقاً للعدد الجديد من النشرة، فإن الأعمال في قطاع المركبات التي تقدم توريدات خاضعة للضريبة تكون مؤهلة لاسترداد ضريبة المدخلات بالكامل، ما عدا عن التوريدات المستثناة مثل بعض الخدمات الترفيهية، والمركبات التي تمّ شراؤها أو تأجيرها أو استئجارها والتي تكون متاحة للاستخدام الشخصي.

وأوضحت الهيئة الاتحادية للضرائب في بيان صحفي اليوم أن العدد الجديد من نشرة "معلومات ضريبية أساسية" موجه بصفةٍ أساسية للأعمال المشاركة في قطاع المركبات، ويشمل ذلك - دون الحصر- وكلاء بيع السيارات الجديدة ووكلاء بيع السيارات المستعملة، بالإضافة إلى موردي خدمات الصيانة والقطع.

وأكدت النشرة أن التوريدات التي تقدمها الأعمال في قطاع المركبات عموماً تخضع لضريبة القيمة المضافة، ويشمل ذلك -دون حصر- بيع السيارات الجديدة والمستعملة، وبيع قطع السيارات، وخدمات مراكز الخدمة، والضمانات ومنتجات التأمين ذات الصلة. كما أوضحت النشرة أن توريدات وسائط النقل المُؤهلة تخضع لنسبة الصفر، أي أنها خاضعة للضريبة ولكن بنسبة صفر 0%، وتشمل على سبيل المثال الحافلات المُصممة أو المُهيَّأة لتُستخدم في النقل العام لعدد (10) أو أكثر من الركاب والتي يتم استخدامها فعلياً للنقل العام.

وأشارت إلى أنه يجب على الأعمال المقيمة في الدولة في قطاع المركبات، التي تقوم بتوريدات خاضعة للضريبة (والتي تشمل التوريدات الخاضعة لنسبة الصفر) في الدولة، التسجيل لضريبة القيمة المضافة إذا جاوزت قيمة توريداتها الخاضعة للضريبة واستيراداتها خلال الـ (12) شهراً السابقة، أو كان من المتوقع أن تجاوز خلال الـ (30) يوماً القادمة، حدّ التسجيل الإلزامي البالغ 375,000 درهم، ويجوز لهذه الأعمال التسجيل اختيارياً لضريبة القيمة المضافة إذا جاوزت قيمة توريداتها الخاضعة للضريبة واستيراداتها أو نفقاتها الخاضعة للضريبة خلال الـ (12) شهراً السابقة، أو كان من المتوقع أن تجاوز خلال الـ (30) يوماً القادمة، حدّ التسجيل الاختياري البالغ 187,500 درهم. 

وأكدت نشرة "معلومات ضريبية أساسية" أنه يتعين إصدار فواتير ضريبية لجميع التوريدات الخاضعة للنسبة الأساسية، ويجوز إصدار فواتير ضريبية مبسّطة في حال تقديم التوريد إلى مستلم أو متلقٍ غير مسجل أو إذا كان مقابل التوريد المقدّم إلى المستلم أو المتلقي المسجل لا يجاوز 10,000 درهم.

وأشارت إلى أن الفاتورة الضريبية يجب أن تنص بشكل واضح على أنه تمّ احتساب الضريبة بموجب آلية هامش الربح في حال انطباقها، كما يجب أن تتضمن جميع المعلومات الأخرى المطلوب إدخالها في الفاتورة الضريبية ما عدا مبلغ الضريبة.

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode