loader image
الأخبار الصحفيه : بعد لقاء حول "تطبيق الضرائب غير المباشرة في الإمارات
Zone Banner Background Image
PRESS AND RELEASE

بعد لقاء حول "تطبيق الضرائب غير المباشرة في الإمارات

    • . خالد علي البستاني:الأسئلة التي طرحت في مجلس البطين بأبوظبي تعكس حرص المواطنين على نجاح النظام الضريبي والالتزام به
    • . "الاتحادية للضرائب" تكثف جهودها للتواصل المباشر بقطاعات الأعمال في كافة أنحاء الدولة
    • . الهيئة تطبق حالياً فترات ضريبية شهرية وربع سنوية وتستعد لاستحداث فترات نصفية لبعض القطاعات

    أبوظبي في 23 أكتوبر 2018:– أكد سعادة خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب أن الهيئة تكثف جهودها لزيادة التواصل المباشر مع قطاعات الأعمال والوصول إليهم في كافة أنحاء الدولة سواء من خلال ورش العمل والندوات التوعوية، أو عبر وسائل الإعلام، أو في المجالس والتجمعات الاقتصادية في المناطق التجارية والصناعية، وذلك بهدف نشر الوعي الضريبي بصورة متنامية، والتفاعل مع كافة شرائح الخاضعين للضريبة.

    جاء ذلك خلال عرض شامل قدمه سعادة خالد علي البستاني في مجلس البطين بأبوظبي حول " تطبيق الضرائب غير المباشرة في الإمارات العربية المتحدة " بحضور سعادة جبر محمد غانم السويدي مدير عام ديوان ولي عهد أبوظبي بمشاركة عدد كبير من المواطنين المعنيين بتطبيق النظام الضريبي.

    وشهد اللقاء مناقشات مستفيضة وتفاعلاً إيجابياً كبيراً من المشاركين، وتم استعراض كافة الآراء والإجابة على الاستفسارات التي طرحت حيث قدم سعادة مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب شرحاً مفصلاً حول الضرائب المطبقة في دولة الإمارات التي تشمل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على جميع القطاعات باستثناء التي صدر بها إعفاء وفقاً للقانون، والضريبة الانتقائية التي تطبق بنسبة 100% على التبغ ومنتجاته ومشروبات الطاقة وبنسبة 50% على المشروبات الغازية.

    وقال سعادته أن الأسئلة التي طرحت في المجلس تعكس اهتمام مواطني الدولة بدعم نجاح تطبيق النظام الضريبي في الإمارات وحرصهم على الالتزام بالتشريعات الضريبية.

    واستعرض سعادته آليات تطبيق النظام الضريبي وأسس التعاون والتنسيق بين الهيئة وشركائها الاستراتيجيين في القطاعين الحكومي والخاص، ورؤية ورسالة الهيئة ودورها في تسهيل خطوات التطبيق مؤكدا أهمية التعاون بين الهيئة والجهات المعنية لتحقيق مزيد من النجاح في التطبيق خلال المرحلة المقبلة.

    ونبه سعادته إلى أن التسجيل لضريبة القيمة المضافة يكون إلزامياً لأي شخص طبيعي أو اعتباري يمارس الأعمال إذا تعدّت توريداته الخاضعة للضريبة 375,000 درهم خلال الاثني عشر شهراً السابقة أو الثلاثين يوماً القادمة مؤكداً أن التسجيل في هذه الحالة وتقديم الإقرارات الضريبية وسداد الضرائب المستحقة على الخاضعين للضريبة يشكل التزاماً قانونياً أساسياً يجب القيام به لضمان امتثال الأعمال للتشريعات الضريبية.

    وأوضح سعادته أنه بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (40) لسنة 2017 بشأن الغرامات الإدارية التي تفرض على مخالفة القوانين الضريبية في الدولة فإن الإجراءات الإدارية التي تتعرض لها الأعمال الخاضعة لضريبة القيمة المضافة الملزمة بالتسجيل للضريبة التي لم تقم بالتسجيل منذ أهليتها للتسجيل تشمل عدم التمكن من فرض الضريبة على عملائها وسداد الضريبة عن الاستيراد قبل الإفصاح عن السلع المستوردة ، وسداد الضريبة على جميع التوريدات التي تمت في الفترة التي كان من المفترض أن تكون الجهة مسجلة فيها، كما تلتزم الأعمال المخالفة بسداد غرامة إدارية للتأخر في تقديم طلب التسجيل وللتأخر في تقديم الإقرارات الضريبية.

    وقال سعادته أنه بموجب القرار يحق للشخص الاعتراض وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في القانون الاتحادي رقم (7) في شأن الإجراءات الضريبية حيث يقوم الشخص بتقديم طلب إلكتروني إلى لجنة إعادة النظر التي تقوم بدورها بدراسة الطلب وإذا تبين للجنة أن التأخير في التسجيل للضريبة أو في تقديم الإقرارات نجم عن أسباب فنية تتعلق بأنظمة الهيئة وتأكدت اللجنة بعد دراسة الطلب أن الخاضع للضريبة غير مسؤول عن التأخير فإن الهيئة تقوم برد قيمة الغرامة.

    من ناحية ثانية ذكر سعادة خالد على البستاني أن الهيئة حددت منذ بداية تطبيق ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من الأول من شهر يناير الماضي فترات ضريبية دورية لتقديم الإقرارات وهي شهرية بالنسبة للأعمال كبيرة الحجم وربع سنوية للشركات الأخرى وتم إبلاغ كافة قطاعات الأعمال بالمواعيد المحددة لفتراتها الضريبية مشيراً سعادته إلى أن كافة الأعمال المسجلة في نظام ضريبة القيمة المضافة عليها تقديم إقراراتها الضريبية بشكل دوري شهري أو ربع سنوي وفق ما تحدده الهيئة استناداً لحجم الإيرادات السنوية، وعليها أن تقدم هذه الإقرارات ضمن المدد المحددة من الهيئة بموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.

    وفي هذا الصدد أشار سعادته إلى أنه خلال شهر نوفمبر المقبل سيتم الإعلان عن فترة ضريبية جديدة نصف سنوية لبعض الأعمال الصغيرة وملاك العقارات التجارية واعضاء مجالس الادارة وسيتم إبلاغهم بالقواعد المنظمة للفترة الضريبية الجديدة مؤكداً سعادته حرص الهيئة على توفير الأنظمة التي تسهل على دافعي الضرائب تنفيذ الإجراءات المطلوبة.

    وكشف سعادته خلال اللقاء عن أن الهيئة تدرس بالتنسيق مع الجهات المعنية استحداث نظام للربط الإلكتروني لتسهيل إجراءات سداد الضرائب المرتبطة بالقطاع العقاري.

    وقال سعادة خالد علي البستاني أن هذه الخطوات تأتي في إطار حرص الهيئة المستمر على تعزيز شراكاتها مع قطاعات الأعمال وتوفير كافة الوسائل التي تساعدها على الامتثال الضريبي الكامل وتقديم كافة التسهيلات الممكنة لهم مؤكداً سعادته أن الهيئة تتواصل بشكل مستمر مع كافة قطاعات الاعمال للتعرف على آرائهم بما يضمن تطبيق الأنظمة الضريبية الإماراتية بسهولة ويسر وبما يحقق الأهداف المرجوة من التطبيق مع مراعاة التسهيل على قطاعات الأعمال بما لا يؤثر على أنشطتهم.

    وذكر سعادته أنه وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (52) لسنة 2017 في شأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة يجب تسليم الإقرار الضريبي وسداد الضريبة المستحقة للهيئة في موعد لا يجاوز اليوم الثامن والعشرين بعد انتهاء الفترة الضريبية المعنية.

    وشدد سعادته على ضرورة تأكد كافة المسجلين للضريبة من مواعيد فتراتهم الضريبية والمهلة المتاحة لتقديم الإقرارات وسداد المستحقات قبل المهلة المحددة بوقتٍ كافٍ لتصل للهيئة قبل آخر يوم للسداد وعدم الانتظار حتى آخر لحظة مما قد يؤدي إلى وصول المبلغ للهيئة بعد التاريخ المحدد مؤكداً سعادته أهمية قيام المسجلين لدى الهيئة بتقديم إقراراتهم الدورية في المواعيد المحددة لهم حتى لو كانت قيمة توريداتهم خلال الفترة الضريبية تعادل صفر.

    وقال سعادته أن الهيئة حرصت على فتح باب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للهيئة قبل بدء تطبيق الضريبة بعدة شهور، كما قامت بإعفاء قطاعات الأعمال الملزمة بالتسجيل لضريبة القيمة المضافة من بداية 2018 والمتأخرة في إجراءات التسجيل من الغرامات الإدارية حتى نهاية أبريل 2018 وذلك لتشجيع الأعمال على الامثال الضريبي ومراعاةً لعدم جاهزية بعض الأعمال خلال الفترة الأولى من التطبيق.

    وذكر سعادته أن الهيئة قامت بإرسال رسائل الكترونية عديدة قبل تطبيق القانون الضريبي بالتعاون من شركات الاتصالات المحلية كما يتم إرسال رسائل عبر البريد الالكتروني للمسجلين لتذكيرهم بمواعيد اقراراتهم الضريبية.

    وأضاف سعادته أن وزارة المالية والهيئة الاتحادية للضرائب حرصا على تنظيم حملات توعية استباقية وندوات وورش عمل تعريفية لقطاعات الأعمال قبل تطبيق النظام الضريبي بعدة شهور ولازالت هذه الحملات مستمرة فتم عقد أكثر من 80 ندوة وورشة تعريفية حضرها أكثر من 32 ألف متخصص لمختلف قطاعات الأعمال.

    وأشار سعادته إلى أن الهيئة قامت بتوجيه دعوات متكررة لمطالبة جميع قطاعات الأعمال بالقيام بتطبيق الإجراءات وإدخال الأنظمة المحاسبية والمالية والتقنية اللازمة لتطبيق النظام الضريبي، وقامت كذلك بجولات توعوية حول الإمارات بالتعاون مع دوائر التنمية الاقتصادية وغرف التجارة والصناعة للإجابة على استفسارات الأعمال المتعلقة بالتسجيل وتقديم الإقرارات وسداد الضرائب المستحقة، ومن بينها على سبيل المثال حملة "العيادة الضريبية" التي تنفذها الهيئة حالياً للتواصل المباشر والمستمر مع قطاعات الأعمال على مدى نحو 3 أشهر وتشمل كافة إمارات الدولة.

    وقال سعادته أنه ضمن خطتها التوعوية الشاملة الموجهة لكافة شرائح المجتمع أطلقت الهيئة أكثر من 60 دليلاً إرشادياً، ونحو 12 برنامجاً للتعلم الإلكتروني و22 نشرة بيانات (إنفوغرافيك)، بالإضافة إلى توفير مجموعة متنوعة من الأفلام التوعوية القصيرة الموجهة لكافة الفئات المعنية بالضريبة موضحاً سعادته أنه بإمكان الخاضعين للضرائب إذا تطلب الامر الاستعانة بالوكلاء الضريبين المعتمدين والمدرجين بالموقع الرسمي للهيئة لمساعدتهم على الامتثال الضريبي.

    وأشاد المشاركون بالجهود التي تبذلها الهيئة في مجال التوعية بتطبيق النظام الضريبي في الدولة والتجاوب والتفاعل المستمر مع استفسارات قطاعات الأعمال معربين عن رغبتهم في عقد المزيد من الندوات وورش العمل المماثلة في الفترة المقبلة لتحقيق أكبر قدر ممكن من التواصل والحوار.

آخر البيانات الصحفية
ديسمبر
25

"الاتحادية للضرائب" تدعو للإسراع بالاستفادة من قرار إعادة تحديد ...

اقرأ المزيد
أكتوبر
31

تنفيذاً لمرسوم تعديل قانون الإجراءات الضريبية لمزيد من ...

اقرأ المزيد
أكتوبر
30

دخل حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم 30 أكتوبر تعديل المعاملة ...

اقرأ المزيد
أكتوبر
20

مجلس إدارة "الاتحادية للضرائب" يعقد اجتماعه الأول برئاسة سمو ...

اقرأ المزيد
أكتوبر
18

انعكاساً لتسريع وتسهيل الإجراءات وزيادة الوعي بآلية الاسترداد ...

اقرأ المزيد
أكتوبر
11

دعوة المشاركين للاستفادة من تسهيلات آلية رد ضريبة القيمة المضافة ...

اقرأ المزيد
سبتمبر
29

"الاتحادية للضرائب" تطلق خدمات لتسهيل استرداد ضريبة بناء مساكن ...

اقرأ المزيد
سبتمبر
18

انتخاب الإمارات نائباً لرئيس منتدى التعاون بين الإدارات الضريبية ...

اقرأ المزيد
سبتمبر
16

"الاتحادية للضرائب" تعتمد "طوابع ضريبية رقمية" بتصميم جديد وفقاً ...

اقرأ المزيد
سبتمبر
14

"الاتحادية للضرائب" تجدد دعوتها للمسجلين للاستفادة من قرار إعادة ...

اقرأ المزيد

تقيم الصفحة

شكرا على التقييم

تم آخر تحديث للصفحة في: 14 نوفمبر 2021 - 04:17:46 م

Rotatee device to Portrait Mode Mobile Icon For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode